أ.د. سيار الجميل
"في فمي يا عراق ماء كثير كيف يشكو من كان في فيه ماء" نزار
مقدمة
الشاعر نزار قباني الذي ملأ الدنيا وشغل الناس في النصف الثاني من
القرن العشرين .. ولم تزل اشعاره ورسومه وصوره والوانه تنتشر في كل مكان
من ثقافتنا العربية وقد نقلها جيل الى جيل . نعم ، لقد كان نزار قباني قد
رحل فجأة وهو يقيم في لندن يوم 30 ابريل 1998 .. واذا كان نزار قد رحل
رحلة نهائية ، فان تراثه الادبي سيبقى الى جانب تاريخه الادبي والفكري على
طول الزمن . ويسرني بهذه " المناسبة " ان استعير من كتابي ( نسوة ورجال :
ذكريات شاهد الرؤية ) الفصلة من ذكرياتي عن نزار قباني وقد كنت قد اسميته
: شاعر الرسم بالكلمات الرائعة . لقد كتبت اقول عنه : اولا : شاعر التناقضات العربية
شاعرية نزار وثقافته
لقد خلق نزار قباني على امتداد حياته المليئة بالتناقضات جملة من
الأزمات الفكرية والأدبية .. انه المعبر الحقيقي عن تناقضات خطاب العرب في
النصف الثاني من القرن العشرين . انه الشاعر الذي نسف بكل جرأة وشجاعة
جملة من البنى التقليدية التي ألفها الناس في تفكيرهم وتقاليدهم
الاجتماعية منذ أزمان طويلة .. كان شاعرنا حرا ومتمردا في ما يقوله بشأن
أهم ما شغل البال العربي ، والتفكير ، والجوارح ، والمشاعر والأحاسيس ..
من جانب وكل المحرمات والمنكرات والحلال والحرام من جانب آخر .. موضوع
المرأة الذي وجد نزار فيه ضالته ، واعتبره الاهم في هذا الوجود ! لم يقدم
نزار المرأة باعتبارها إنسان مثل أصناف البشر ، بل ليعرضها في فاترينة
ويبقى يجملها بالمساحيق والألوان وينادي الآخرين إليها مع كل أوصافه
الرائعة فيها والتلذذ بما يطلقه من تعابير عن جسدها .. مستلهما كل تراثات
أسواق النخاسة التي كانت مزدحمة ورائجة البضاعة في ماضينا المتعب !
انني اعترف أن للرجل شاعريته التي لا يختلف حولها اثنان ، وعندما يسمعه
الناس تطرب أسماعهم وتهفو قلوبهم ، خصوصا ، وانه امتلك قدرة رائعة في
الإلقاء الشعري الذي يأسر القلوب ! إنني لا أريد أن أكون ضد الرجل وقد غاب
عنا ، فلقد حكيت له كيف اقيم له تفكيره ! صحيح انه جادلني في البداية ،
ولكنه بدأ يحترم آرائي لأنه عرف إنني من المؤمنين بحرية الإنسان وتنمية
قدراته وتفكيره واستقلالية إرادته . وكان نزار ينتشي جدا عندما يسمونه بـ
" شاعر المرأة " . والحق يقال ، بأن نزارا في قصائده الوطنية وأنشوداته
القومية ومواقفه النقدية الساخرة وفي العديد من مقالاته التي نشرها في
سنواته الاخيرة في ركن من جريدة الحياة المعروفة ، كان مثالا للمثقف
العاشق ليس للمرأة حسب ، بل لترابه واوطانه لولا جملة التناقضات التي وقع
فيها كأي شاعر عربي متمرد في هذا الوجود.
كلمات عن تكوين نزار وحياته
ولد نزار بن توفيق قباني آقبيق في 21 / 3/1923 في عائلة متوسطة الحال ـ
حسب قوله ـ ، وفي بيت عادي يقع في حي مئذنة الشحم في القيمرية بدمشق ،
ونشأ فيها :ان أبوه يصنع الحلويات ويعتاش منها .. ويقال ان عمه هو الفنان
ابو خليل القباني رائد المسرح السوري الحديث ، ولما لم اكن متأكدا من ذلك
فلقد سألت نزارا عن صلته به ، فاجابني بأن أبا خليل القباني. هو عم والدتي
و شقيق جد والدي.. تخرج نزار في الجامعة السورية بشهادة في الحقوق العام
1944، ولكنه لم يمارس القانون ولا المحاماة ولا القضاء ، بل خدم في السلك
الدبلوماسي السوري للفترة 1945-1966.. وتنقل ما بين القاهرة ، وأنقرة ،
ومدريد ، وبكين .. كتب الشعر منذ مطلع شبابه مذ درس في الكلية العلمية
الوطنية بدمشق وفيها التقى استاذه خليل مردم بك الذي أخذ بيده ودفعه وشجعه
ونشر ديوانه الاول " قالت لي السمراء " على نفقته الخاصة وهو طالب في
الحقوق.. وخرج عن التقاليد والاطواق متمردا عليها ، اذ ثار عليه بعض رجال
الدين وطالبوا بقتله عام 1945 اثر نشره قصيدة ( خبز وحشيش وقمر ).. استقر
في بيروت بعد ان آثر الشعر وترك الوظيفة التي قيدته لسنوات طوال تقدر
بقرابة عشرين سنة .. اصدر عدة دواوين تصل الى 35 ديوانا كتبها على مدى نصف
قرن ، وله عدة كتب نثرية . أسس دار نشر لأعماله في بيروت تحمل اسم
منشوراته. غنى المطربون عدد من قصائده ، ومنهم: ام كلثوم ونجاة وعبد
الحليم وفايزة وفيروز وكاظم وماجدة وأصالة وغيرهم . حكى لي انه كان يزور
العراق دوما ويلتقي فيه بأبرز المثقفين والادباء العراقيين .. وفي بغداد
التقى الآنسة بلقيس الراوي وتحابا الى حد العشق ، ولكن اهلها منعوا
زواجهما ، فافترقا وتزوج للمرة الاولى زوجته الاولى ، وهي ابنة عمه زهراء
آقبيق التي رحلت عنه ، وله منها ولد وبنت ، توفي الولد توفيق وهو شاب في
مقتبل العمر عندما كان يدرس الطب بالقاهرة .. وشاءت الصدف ان يلتقي بلقيس
ثانية بعد سنوات فتحقق حلمهما وتزوجا وعاشا معا ، وله منها ولد وبنت ،
وجاء مصرعها عام 1982 اثر تفجير السفارة العراقية ببيروت وكانت تعمل فيها
، فكان ذلك صدمة عنيفة عنده وآثر التنقل في باريس وجنيف واستقر في لندن
التي عاش فيها الاعوام الخمسة عشر الاخيرة من حياته... لقد تلقى نزار عدة
صدمات قوية في حياته الخاصة ، منها رحيل والدته وهو طفلها المدلل ، ووفاة
اخته وصال بمرض القلب ، وانتحار اخته هدباء التي زوجوها برجل لا تحبه ،
ومصرع ولده الشاب توفيق ، ورحيل زوجته الاولى ابنة عمه على اثر مرض ..
ومقتل زوجته الثانية بلقيس ..كما وشكلت السنوات الاخيرة من حياته صخبا من
المعارك والجدل والقصائد السياسية الساخنة وخصوصا في عقد التسعينات من
القرن العشرين. وقد قاوم مشروعات السلام والتطبيع مع اسرائيل وعبر عن ذلك
في قصائده الشهيرة: المهرولون ، والمتنبي ، ومتى يعلنون وفاة العرب .. الخ
. توفي في لندن يوم 30 /4/ 1998 ودفن في دمشق وترك اشعاره يرددها الناس.
كيف عرفت نزارا ؟
كنا ثلة من المراهقين في أروقة الاعدادية ( متوسطة المثنى ) بمدينة
الموصل. شباب عند مطلع حياتهم لا يهجعون ولا يهدأون ابدا لا في الليل ولا
في النهار ، ونحن في مرحلة حساسة وحرجة جدا في اواسط عقد الستينيات . كنا
نقرأ الكتب في الليل ونطالع المجلات ونكتب الاشعار في اويقات النهار .. لم
اكتشف نزار في مكتبة بيتنا الغنية والمكتنزة برغم محبة اسرتنا للشعر
والشعراء ، ولكنني اكتشفت نزارا من خلال ديوانه " الرسم بالكلمات " الذي
كان مدرسنا في الجغرافية واسمه الاستاذ طارق فضل قد حمله معه يوما ، وكان
يعشق نزار وأشعاره على عكس استاذنا في العربية الاستاذ عبد النافع الحكيم
المشهور بسيدارته العراقية وهو يتأبط قاموسه كل الاوقات ، ومن كثرة
اعتزازه بالقاموس دعونا بـ " قاموس افندي " !.. تذكرت قصيدة " أيظن " التي
يقدمها نزار بنفسه تلفزيونيا ويقرأها قبل ان تشدوها المطربة نجاة الصغيرة
على شاشة التلفزيون بالأبيض والأسود ! بدأت اهتم شيئا فشيئا بأشعار نزار..
كنت أخشى من والدي ـ رحمه الله ـ أن يعنفني إذا ما اكتشف أنني اقرأ مثل
تلك الأشعار! ولكنه لم يقل شيئا لي عندما اكتشف ذلك ، وكان رجلا مثقفا
ومستنيرا وانه رسم ابتسامة خفيفة على محياه ، وقال : لابد أن تقرأ المعاني
وتتحسسها قبل أن تنعشك الألفاظ الجميلة . وبالرغم من كونه من رجال القانون
الا انه يعشق الشعر وله باع كبير في نقد الشعر على القواعد النقدية
العربية القديمة التي أسسها كل من عبد القاهر الجرجاني والآمدي وابن
الاثير .. وغيرهم . وفي الثانوية الشرقية وكنت في الخامس والسادس الثانوي
، نجحت رفقة الصديق القاص عبود عبد الله بكر ( استشهد في الحرب العراقية
الايرانية عام 1982 ) ان نؤسس صحيفة أدبية اسبوعية جدارية اسميناها بـ "
الاصداء " ترأست تحريرها عام 1969 ، وكنت اكتب افتتاحيتها اسبوعيا ،
واصدرنا عدة اعداد منها ، ولكن الاوامر صدرت باغلاقها كوننا نشرنا قصيدة
سياسية ساخنة ينتقد فيها العرب في هزيمتهم نقدا مبرحا ، وكانت للشاعر نزار
قباني ( هوامش على دفتر النكسة ) .
نزار : ثورة التناقض في التغيير
لقد كانت الحياة العربية قبل هزيمة يونيو / حزيران 1967 بسنوات مفعمة
بالروح القومية الوقادة وذكر الأمجاد ، وترديد الشعارات ، واذاعة الاغنيات
الحماسية ، والهوس السياسي ، وحمأة الأيديولوجيات ، وسماع الخطابات ..
وبنفس الوقت ، كان المجتمع العربي يعتز بنخبه المثقفة ومبدعيه وكانت
الاستنارة في الفن والادب قد وصلت الى اعلى مداها عند العرب .. وبرز عند
منتصف القرن العشرين وبعد الحرب العالمية الثانية نخبة عربية رائعة من
الشعراء والفنانين والادباء المثقفين وقد شغلتهم السياسة والايديولوجيات
الثورية والقومية والنضال والاشتراكية .. ، ولم يكن لنزار في ذلك كله أي
نصيب يذكر ، كما اذكر ، كانت المرأة شغله الشاغل يتفنن في توصيفاتها
ويتخيلها كما يريد له خياله ويصورها كما يجمح به فكره وخياله .. كان نزار
يتلذذ بمشاهد خصرها وسيقانها ونهودها وأظافرها وخصلات شعرها .. التي
يخلقها ويجسمها تعبيريا برسم كلماته جميعها للناس ، ويجلس يترقب ردود
افعالهم على نصوصه واشعاره .. وكان ذكيا جدا في استخدام الألفاظ البسيطة
جدا في خطابه الشعري الذي يدخل النفس مباشرة من دون أية تعقيدات ، ونجح في
تضمين كلمات عادية يومية يستخدمها الناس صباح مساء ..
واستطيع القول ، ان نزارا يتميز بقاموسه الشعري وتعابيره التي انفرد بها
عن الاخرين .. ولكن بقي الرجل محافظا على التفعيلة الشعرية، وقد اغرم
بموسيقى بعض الكلمات والتعابير التي كانت تثير الأحاسيس وتسخن العواطف ..
لقد وجد في البيئة الاجتماعية العربية المكبوتة الى حد النخاع فرصته التي
يستطيع اللعب فيها لعباته العاطفية بكل جرأة وشجاعة وقد ساعدته ظروف تلك
المرحلة على استخدام كل التعابير في الجنس والجسد والشهوات ووصف حتى
ركامات الحلمات .. ولكنه اضطر الى تغيير جملة كبرى من الفاظه وتعابيره في
العشرين سنة الاخيرة من القرن العشرين بسبب تغير الظروف في المجتمع العربي
تغييرا كاملا اولا ، وبسبب فقدانه بلقيس في رحيلها الذي قض مضجعه !
عن الصباح الجديد
2008-06-
الموضوع منقول
"في فمي يا عراق ماء كثير كيف يشكو من كان في فيه ماء" نزار
مقدمة
الشاعر نزار قباني الذي ملأ الدنيا وشغل الناس في النصف الثاني من
القرن العشرين .. ولم تزل اشعاره ورسومه وصوره والوانه تنتشر في كل مكان
من ثقافتنا العربية وقد نقلها جيل الى جيل . نعم ، لقد كان نزار قباني قد
رحل فجأة وهو يقيم في لندن يوم 30 ابريل 1998 .. واذا كان نزار قد رحل
رحلة نهائية ، فان تراثه الادبي سيبقى الى جانب تاريخه الادبي والفكري على
طول الزمن . ويسرني بهذه " المناسبة " ان استعير من كتابي ( نسوة ورجال :
ذكريات شاهد الرؤية ) الفصلة من ذكرياتي عن نزار قباني وقد كنت قد اسميته
: شاعر الرسم بالكلمات الرائعة . لقد كتبت اقول عنه : اولا : شاعر التناقضات العربية
شاعرية نزار وثقافته
لقد خلق نزار قباني على امتداد حياته المليئة بالتناقضات جملة من
الأزمات الفكرية والأدبية .. انه المعبر الحقيقي عن تناقضات خطاب العرب في
النصف الثاني من القرن العشرين . انه الشاعر الذي نسف بكل جرأة وشجاعة
جملة من البنى التقليدية التي ألفها الناس في تفكيرهم وتقاليدهم
الاجتماعية منذ أزمان طويلة .. كان شاعرنا حرا ومتمردا في ما يقوله بشأن
أهم ما شغل البال العربي ، والتفكير ، والجوارح ، والمشاعر والأحاسيس ..
من جانب وكل المحرمات والمنكرات والحلال والحرام من جانب آخر .. موضوع
المرأة الذي وجد نزار فيه ضالته ، واعتبره الاهم في هذا الوجود ! لم يقدم
نزار المرأة باعتبارها إنسان مثل أصناف البشر ، بل ليعرضها في فاترينة
ويبقى يجملها بالمساحيق والألوان وينادي الآخرين إليها مع كل أوصافه
الرائعة فيها والتلذذ بما يطلقه من تعابير عن جسدها .. مستلهما كل تراثات
أسواق النخاسة التي كانت مزدحمة ورائجة البضاعة في ماضينا المتعب !
انني اعترف أن للرجل شاعريته التي لا يختلف حولها اثنان ، وعندما يسمعه
الناس تطرب أسماعهم وتهفو قلوبهم ، خصوصا ، وانه امتلك قدرة رائعة في
الإلقاء الشعري الذي يأسر القلوب ! إنني لا أريد أن أكون ضد الرجل وقد غاب
عنا ، فلقد حكيت له كيف اقيم له تفكيره ! صحيح انه جادلني في البداية ،
ولكنه بدأ يحترم آرائي لأنه عرف إنني من المؤمنين بحرية الإنسان وتنمية
قدراته وتفكيره واستقلالية إرادته . وكان نزار ينتشي جدا عندما يسمونه بـ
" شاعر المرأة " . والحق يقال ، بأن نزارا في قصائده الوطنية وأنشوداته
القومية ومواقفه النقدية الساخرة وفي العديد من مقالاته التي نشرها في
سنواته الاخيرة في ركن من جريدة الحياة المعروفة ، كان مثالا للمثقف
العاشق ليس للمرأة حسب ، بل لترابه واوطانه لولا جملة التناقضات التي وقع
فيها كأي شاعر عربي متمرد في هذا الوجود.
كلمات عن تكوين نزار وحياته
ولد نزار بن توفيق قباني آقبيق في 21 / 3/1923 في عائلة متوسطة الحال ـ
حسب قوله ـ ، وفي بيت عادي يقع في حي مئذنة الشحم في القيمرية بدمشق ،
ونشأ فيها :ان أبوه يصنع الحلويات ويعتاش منها .. ويقال ان عمه هو الفنان
ابو خليل القباني رائد المسرح السوري الحديث ، ولما لم اكن متأكدا من ذلك
فلقد سألت نزارا عن صلته به ، فاجابني بأن أبا خليل القباني. هو عم والدتي
و شقيق جد والدي.. تخرج نزار في الجامعة السورية بشهادة في الحقوق العام
1944، ولكنه لم يمارس القانون ولا المحاماة ولا القضاء ، بل خدم في السلك
الدبلوماسي السوري للفترة 1945-1966.. وتنقل ما بين القاهرة ، وأنقرة ،
ومدريد ، وبكين .. كتب الشعر منذ مطلع شبابه مذ درس في الكلية العلمية
الوطنية بدمشق وفيها التقى استاذه خليل مردم بك الذي أخذ بيده ودفعه وشجعه
ونشر ديوانه الاول " قالت لي السمراء " على نفقته الخاصة وهو طالب في
الحقوق.. وخرج عن التقاليد والاطواق متمردا عليها ، اذ ثار عليه بعض رجال
الدين وطالبوا بقتله عام 1945 اثر نشره قصيدة ( خبز وحشيش وقمر ).. استقر
في بيروت بعد ان آثر الشعر وترك الوظيفة التي قيدته لسنوات طوال تقدر
بقرابة عشرين سنة .. اصدر عدة دواوين تصل الى 35 ديوانا كتبها على مدى نصف
قرن ، وله عدة كتب نثرية . أسس دار نشر لأعماله في بيروت تحمل اسم
منشوراته. غنى المطربون عدد من قصائده ، ومنهم: ام كلثوم ونجاة وعبد
الحليم وفايزة وفيروز وكاظم وماجدة وأصالة وغيرهم . حكى لي انه كان يزور
العراق دوما ويلتقي فيه بأبرز المثقفين والادباء العراقيين .. وفي بغداد
التقى الآنسة بلقيس الراوي وتحابا الى حد العشق ، ولكن اهلها منعوا
زواجهما ، فافترقا وتزوج للمرة الاولى زوجته الاولى ، وهي ابنة عمه زهراء
آقبيق التي رحلت عنه ، وله منها ولد وبنت ، توفي الولد توفيق وهو شاب في
مقتبل العمر عندما كان يدرس الطب بالقاهرة .. وشاءت الصدف ان يلتقي بلقيس
ثانية بعد سنوات فتحقق حلمهما وتزوجا وعاشا معا ، وله منها ولد وبنت ،
وجاء مصرعها عام 1982 اثر تفجير السفارة العراقية ببيروت وكانت تعمل فيها
، فكان ذلك صدمة عنيفة عنده وآثر التنقل في باريس وجنيف واستقر في لندن
التي عاش فيها الاعوام الخمسة عشر الاخيرة من حياته... لقد تلقى نزار عدة
صدمات قوية في حياته الخاصة ، منها رحيل والدته وهو طفلها المدلل ، ووفاة
اخته وصال بمرض القلب ، وانتحار اخته هدباء التي زوجوها برجل لا تحبه ،
ومصرع ولده الشاب توفيق ، ورحيل زوجته الاولى ابنة عمه على اثر مرض ..
ومقتل زوجته الثانية بلقيس ..كما وشكلت السنوات الاخيرة من حياته صخبا من
المعارك والجدل والقصائد السياسية الساخنة وخصوصا في عقد التسعينات من
القرن العشرين. وقد قاوم مشروعات السلام والتطبيع مع اسرائيل وعبر عن ذلك
في قصائده الشهيرة: المهرولون ، والمتنبي ، ومتى يعلنون وفاة العرب .. الخ
. توفي في لندن يوم 30 /4/ 1998 ودفن في دمشق وترك اشعاره يرددها الناس.
كيف عرفت نزارا ؟
كنا ثلة من المراهقين في أروقة الاعدادية ( متوسطة المثنى ) بمدينة
الموصل. شباب عند مطلع حياتهم لا يهجعون ولا يهدأون ابدا لا في الليل ولا
في النهار ، ونحن في مرحلة حساسة وحرجة جدا في اواسط عقد الستينيات . كنا
نقرأ الكتب في الليل ونطالع المجلات ونكتب الاشعار في اويقات النهار .. لم
اكتشف نزار في مكتبة بيتنا الغنية والمكتنزة برغم محبة اسرتنا للشعر
والشعراء ، ولكنني اكتشفت نزارا من خلال ديوانه " الرسم بالكلمات " الذي
كان مدرسنا في الجغرافية واسمه الاستاذ طارق فضل قد حمله معه يوما ، وكان
يعشق نزار وأشعاره على عكس استاذنا في العربية الاستاذ عبد النافع الحكيم
المشهور بسيدارته العراقية وهو يتأبط قاموسه كل الاوقات ، ومن كثرة
اعتزازه بالقاموس دعونا بـ " قاموس افندي " !.. تذكرت قصيدة " أيظن " التي
يقدمها نزار بنفسه تلفزيونيا ويقرأها قبل ان تشدوها المطربة نجاة الصغيرة
على شاشة التلفزيون بالأبيض والأسود ! بدأت اهتم شيئا فشيئا بأشعار نزار..
كنت أخشى من والدي ـ رحمه الله ـ أن يعنفني إذا ما اكتشف أنني اقرأ مثل
تلك الأشعار! ولكنه لم يقل شيئا لي عندما اكتشف ذلك ، وكان رجلا مثقفا
ومستنيرا وانه رسم ابتسامة خفيفة على محياه ، وقال : لابد أن تقرأ المعاني
وتتحسسها قبل أن تنعشك الألفاظ الجميلة . وبالرغم من كونه من رجال القانون
الا انه يعشق الشعر وله باع كبير في نقد الشعر على القواعد النقدية
العربية القديمة التي أسسها كل من عبد القاهر الجرجاني والآمدي وابن
الاثير .. وغيرهم . وفي الثانوية الشرقية وكنت في الخامس والسادس الثانوي
، نجحت رفقة الصديق القاص عبود عبد الله بكر ( استشهد في الحرب العراقية
الايرانية عام 1982 ) ان نؤسس صحيفة أدبية اسبوعية جدارية اسميناها بـ "
الاصداء " ترأست تحريرها عام 1969 ، وكنت اكتب افتتاحيتها اسبوعيا ،
واصدرنا عدة اعداد منها ، ولكن الاوامر صدرت باغلاقها كوننا نشرنا قصيدة
سياسية ساخنة ينتقد فيها العرب في هزيمتهم نقدا مبرحا ، وكانت للشاعر نزار
قباني ( هوامش على دفتر النكسة ) .
نزار : ثورة التناقض في التغيير
لقد كانت الحياة العربية قبل هزيمة يونيو / حزيران 1967 بسنوات مفعمة
بالروح القومية الوقادة وذكر الأمجاد ، وترديد الشعارات ، واذاعة الاغنيات
الحماسية ، والهوس السياسي ، وحمأة الأيديولوجيات ، وسماع الخطابات ..
وبنفس الوقت ، كان المجتمع العربي يعتز بنخبه المثقفة ومبدعيه وكانت
الاستنارة في الفن والادب قد وصلت الى اعلى مداها عند العرب .. وبرز عند
منتصف القرن العشرين وبعد الحرب العالمية الثانية نخبة عربية رائعة من
الشعراء والفنانين والادباء المثقفين وقد شغلتهم السياسة والايديولوجيات
الثورية والقومية والنضال والاشتراكية .. ، ولم يكن لنزار في ذلك كله أي
نصيب يذكر ، كما اذكر ، كانت المرأة شغله الشاغل يتفنن في توصيفاتها
ويتخيلها كما يريد له خياله ويصورها كما يجمح به فكره وخياله .. كان نزار
يتلذذ بمشاهد خصرها وسيقانها ونهودها وأظافرها وخصلات شعرها .. التي
يخلقها ويجسمها تعبيريا برسم كلماته جميعها للناس ، ويجلس يترقب ردود
افعالهم على نصوصه واشعاره .. وكان ذكيا جدا في استخدام الألفاظ البسيطة
جدا في خطابه الشعري الذي يدخل النفس مباشرة من دون أية تعقيدات ، ونجح في
تضمين كلمات عادية يومية يستخدمها الناس صباح مساء ..
واستطيع القول ، ان نزارا يتميز بقاموسه الشعري وتعابيره التي انفرد بها
عن الاخرين .. ولكن بقي الرجل محافظا على التفعيلة الشعرية، وقد اغرم
بموسيقى بعض الكلمات والتعابير التي كانت تثير الأحاسيس وتسخن العواطف ..
لقد وجد في البيئة الاجتماعية العربية المكبوتة الى حد النخاع فرصته التي
يستطيع اللعب فيها لعباته العاطفية بكل جرأة وشجاعة وقد ساعدته ظروف تلك
المرحلة على استخدام كل التعابير في الجنس والجسد والشهوات ووصف حتى
ركامات الحلمات .. ولكنه اضطر الى تغيير جملة كبرى من الفاظه وتعابيره في
العشرين سنة الاخيرة من القرن العشرين بسبب تغير الظروف في المجتمع العربي
تغييرا كاملا اولا ، وبسبب فقدانه بلقيس في رحيلها الذي قض مضجعه !
عن الصباح الجديد
2008-06-
الموضوع منقول